English   خريطة الموقع   أتصل بنا   الرئيسية
 
 
  » تعلن أراسكو عن تخفيض سعر علف وافي من 36 إلى 34 ريال للكيس زنة 50 كجم  
 
الرئيسية » أراسكو
عن الشركة

  كلمة الرئيس التنفيذي

منذ انطلاقها  وأراسكو  تتبنى دعم  استدامة الأمن الغذائي والمائي في المملكة والمنطقة عموماً رسالة لها

لعل الأمن الغذائي والمائي من أشد الأولويات أهمية وحساسية لأية دولة نظراً لتبعات اختلالهما، كما ان تحقيق ذلك يتطلب حشداً لكافة الموارد الوطنية المتاحة وتسخيرهما باتجاه بلوغ مرحلة التمكين الذاتي. لقد أخذت أراسكو على عاتقها  ومنذ 28 عاماً من انطلاقها قبول هذا التحدي،  ووضعت بالعمل الشاق اللبنات الأولى لما أصبح اليوم مجموعة من وحدات أعمال  متكاملة  تسخر كل طاقاتها لتأمين تدفق موارد الغذاء  والمياه بصورة مستدامة في المملكة العربية السعودية.

ولأننا نطمح في أراسكو أن نكون الممكن الرئيس لسلسلة إمدادات غذائية مستدامة وصديقة للبيئة، وأن نصبح لاعباً مهماً في سلسلة الإمدادات الغذائية في المملكة، نعمل بأقصى قدر من الرعاية والاهتمام واضعين في الاعتبار أن تكون أنشطتنا ذات قيمة اقتصادية واجتماعية مضافة على المدى الطويل.

لقد كان لأراسكو  ومنذ وقت مبكر، نظرة فريدة مفادها أن النمو المستدام للأعمال والارباح لن يزدهر دون استدامة وترشيد الموارد الطبيعية، فضلا عن الانسجام والتناغم مع قيم المجتمع وثقافته،  وها نحن اليوم نميز أنفسنا في أراسكو عبر تبني أفضل الممارسات الصناعية الاحترافية، وتعزيز القيم الإيجابية للتفاعل مع المجتمع والبيئة من أجل الاسهام في تمكين بلادنا ورفدها بمصادر القوة الاقتصادية الضرورية في عالم يتوغل كل يوم في العولمة.

وفي أراسكو نلتزم بالمسؤولية ازاء نجاح شركائنا وعملائنا والموردين والمساهمين وجميع أصحاب المصلحة، ولا ندخر جهداً في تطوير قدراتنا البحثية  التي تمكننا من بلوغ أفضل المستويات من الانتاج والانتاجية والابتكار وتحسين نوعية المنتجات الغذائية التي تضخها الشركة في أسواق المملكة والمنطقة عموماً.

وإيمانا منا بأن التغيير أمر لا مفر منه  للتغلب على التحديات، ننظر في أراسكو الى المشكلات الناشئة بوصفها فرصاً مواتية للتعلم واكتساب المزيد من المعرفة  والقدرة على التحول الإيجابي في عالم سريع التبدل والتغير في ظروفه ومعطياته، فالتغيير  وفقاً لفلسفة أراسكو أمر حتمي لمواجهة التحديات.

 

نبذة عن "أراسكو"

نعزز الرفاه بجودة الغذاء

تأسست شركة اراسكو ومقرها الرياض عام 1983م، وكانت بداياتها في مجال تقديم الخدمات الزراعية وتطورت الشركة  ونمت بشكل مضطرد خلال ما يقارب الثلاثة عقود منذ نشأتها ومضت حتى أصبحت أحد ابرز الشركات الوطنية متعددة الأنشطة في المملكة وضمن منظومة الشركات الكبرى.  

تطمح أراسكو أن تكون الرافد الرئيس للأمن الغذائي في المملكة و المنطقة وأن يكون لها دور قيادي في سد الفجوة الغذائية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط. وحالياً تعمل الشركة على إمداد سلسلة إنتاج الغذاء بهدف إنتاج أو تمكين الآخرين من إنتاج الغذاء بكميات وفيرة وجودة عالية وبأقل تكلفة ممكنة وبشكل مستدام لا يخل بالأمن المائي ولا يضر بالبيئة.

تتركز أعمال أراسكو في الوقت الراهن في إنتاج الأعلاف المركبة والدواجن ومدخلات الزراعة وإنتاج المواد الغذائية الخام، كما تقدم الشركة حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية والخدمات الفنية والتحليلية والاستشارية.

رسالة أراسكو:

·  دعم استدامة الأمن الغذائي في المملكة والمنطقة عموماً.

الاستدامة:

دعم التدفق المستدام  للإنتاج الغذائي في المملكة استناداً على المصادر المتجددة، آخذين في الاعتبار البيئة غير المواتية ومحدودية المصادر المائية والزراعية.      

الأمن الغذائي:

يتطلب تعزيز الأمن الغذائي في المملكة تقليل اعتمادنا على الآخرين في توفير هذه السلع الاستراتيجية، غير أن محدودية مواردنا المائية والزراعية تحد من قدرة المملكة على  إنتاج كافة حاجياتها الغذائية وتصنيعها محلياً، ما يجعل الاعتماد على الخارج أمراً ضرورياً. ومن مقومات الأمن الغذائي ضمان  تدفق سلسلة إمدادات مستدامة من المنتجات الغذائية.    

المملكة والمنطقة:

محور اهتمامنا وتركيزنا الأساس هو المملكة، وبعد تلبية متطلبات المملكة تسعى أراسكو الى تسخير قدراتها وخبراتها وإمكاناتها لمصلحة جيرانها في منطقة الشرق الأوسط.

الرؤيا:

·  ان نكون الممكن الأساس لتدفق سلسلة إمدادات غذائية مستدامة وصديقة للبيئة محلياً واقليمياً.

قيمنا:

تمارس أراسكو أنشطتها المختلفة باحترافية ومهنية عالية آخذة في الاعتبار أن تكون فاعلة ومتفاعلة مع  مجتمعها، ومهتمة بترسيخ قيمها التالية:

·  الاستقامة ((The straight way:

تلتزم الشركة ومنسوبيها الاستقامة والنزاهة وتطبيق الممارسة الاحترافية في كافة أعمالها الداخلية والخارجية.

·   الاحترام (Respect):

نتعامل باحترام مع الجميع، وفق مبادئ العدل والتقدير و تكافؤ الفرص.

·  المسئولية(Responsibility):

الشركة ملتزمة بمسؤولياتها تجاه مجتمعها وشركائها أصحاب المصلحة (Stakeholders)، والبيئة من حولها حيث تلتزم دعم كافة الجهود الرامية لإبقائها نظيفة، كما تلتزم بمسؤوليتها تجاه الموارد الطبيعية المتاحة حيث تبذل قصارى جهدها لضمان ترشيد استخدامها.

·  التعلم(Students of Business):

"أراسكو" شركة دائمة التعلم في مدرسة الأعمال،  بفكر يهدف الى التغيير الايجابي ضمن فلسفة ترى التغيير امراً حتمياً  في مواجهة التحديات.

 

مراحل تطور أراسكو

1-    مرحلة التأسيس(1983-1986):

شهدت هذه الفترة، تأسيس أراسكو شركة ذات مسؤولية محدودة ، وخلالها انحصر نشاط الشركة في مجال خدمات التخزين والنقل لمساندة قطاع القمح المنتعش آنذاك بتشجيع ودعم كبير من الدولة، وتراوحت طاقة النقل والمناولة آنذاك بحدود 260 طن/ساعة.

2-    الدخول في قطاع الاعلاف(1987-1994):

في بداية عام 1987، اتخذت أراسكو  قراراً حاسماً واستراتيجياً بالدخول في قطاع الاعلاف، وتم رفع رأسمال الشركة بأكثر من أربعة اضعاف، ومن ثم كان تشغيل مصنع اعلاف الخرج في اواخر عام 1987 بطاقة انتاجية 30 طن/ساعة وبطاقة تخزينية 50.000 طن. وحفز نجاح الشركة في تسويق الاعلاف المسؤولين الى اتخاذ قرار آخر برفع الطاقة الانتاجية  بنسبة 80% الى 54 طن/ساعة، وانشاء صوامع في ميناء الدمام لرفع كفاية سلسلة الامداد.

3-    التوسع الأول(1995-2004):

في مواكبة الطلب المتنامي على منتجاتها من الأعلاف، قررت أراسكو  في مطلع عام 1995 التوسع النوعي والكمي في قطاع الاعلاف، وتم رفع طاقة مصنع الخرج الى 90 طن/ساعة، وشهد  نفس العام بداية انتاج مضافات الاعلاف (البريمكس)، وفي العام التالي 1996 قررت الشركة ولأول مرة انتاج اعلاف الاحياء المائية، ورفع طاقة نقل منتجاتها الى 500 طن/ساعة.

وبعد دخولها في قطاع الكيماويات الزراعية من خلال الاستحواذ على "الاعمار العالمية" عام 1997، اصبحت أراسكو اكبر منتج للأعلاف في المملكة، لتقرر بعد ذلك  التواجد بشكل مباشر ورسمي في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام عام 1998.

بفضل قدرتها على اتخاذ القرارات الجريئة، توالت نجاحات أراسكو لتواصل توسعها في انشطتها، وجاء قرار رفع رأس المال  في نهاية عام 1998، ونجحت الشركة خلال هذه الفترة في اكمال وتشغيل العديد من المشاريع المهمة، كما تم تدشين مصنع اعلاف الدمام في العام 2000م.

التوسع الثاني (2004-2008)

في هذه المرحلة توسعت شركة أراسكو بتأسيس وحدات أعمالها التجارية المتجانسة التي تخدم سلسلة الإمدادات الغذائية، ومنها تدشين مصنع اركيم لصناعة مادة الفوسفات لخدمة صناعه الأعلاف وإنشاء مختبرات ايداك التحليلية لرفع معايير جودة الغذاء وسلامته وصحته لخدمة قطاعات الثروة الحيوانية والنباتية والغذائية. وتوالت نجاحاتها لتواصل التوسع في أنشطتها ونجحت  في إكمال جميع مشاريعها وتشغيلها، وتوسعت أفقياً بإنشاء مرافق صناعية وخدمية جديدة، وأفقياً بقفزات تطويرية هائلة، آليةً وبشرية. 

مرحلة البناء و التطوير (2008-2020)

تمضي أراسكو بقوة في هذه المرحلة وهدفها  الأساس أن تكون الممكّن الأساس لسلسلة الإمدادات الغذائية  في كامل المنطقة بحلول عام  2020،  حيث تقوم بتعزيز قدراتها اللوجستية والإدارية والمالية وتطبيق أحدث البرامج المتخصصة لأتمتة نظمها وتحديثها وربط هذه النظم بعضها ببعض لتقوية الخدمة والمنتج، الى جانب التوسع والتنوع في وحدات الشركة التجارية الست للاستفادة من التجانس بين وحداتها التجارية.

 

وحدات العمل الاستراتيجيةٍ SBU’s

تتولى أراسكو ادارة سلسلة امداداتها من المنتجات الغذائية البشرية والحيوانية من خلال ست وحدات عمل استراتيجية(SBU’s) على النحو التالي:

(1)  أراسكو الأعلاف

يعد أقدم وأشهر قطاعات أراسكو وأكبر منتج للأعلاف المركبة بكافة أنواعها  في الشرق الأوسط، والرافد الرئيس لقطاع الثروة الحيوانية في المملكة، وفيما تصل الطاقة الإنتاجية  لهذه الوحدة الى اكثر من 1.7 مليون طن في السنة، فان العمل  جاري على زيادتها إلى 4 مليون طن سنوياً.

من خلال هذه الوحدة التجارية، تتولى الشركة إنتاج جميع الأعلاف التي تحتاجها قطاعات صناعات الدواجن والألبان والماشية والأحياء المائية، فضلاً عن إنتاج المزيحات(الفيتامينات والمعادن) ومواد فوسفات ثنائي كالسيوم الفوسفات والإم سي بي.  ولضمان التدفق المستدام لهذه المنتجات قامت أراسكو بأتمتة  نظام التخزين الخاص بالأعلاف في صوامع الإنتاج، وفي ميناء الدمام، فضلاً عن ربطهما بنظام النقل الحديدي.

(2) مصنع اركيم : تعمل هذه الوحدة في مجال صناعة الفوسفات، حيث يتم من خلالها انتاج المواد ذات القيمة المضافة العالية وبالذات المضافات العلفية والغذائية، وستتوسع منتجات هذه الوحدة كماً ونوعاً لتغطية احتياجات المملكة والتصدير بالتزامن مع انطلاق صناعة الفوسفات في المملكة.

(3)    أراسكو الأغذية

من خلال هذه الوحدة التجارية تمضي اراسكو بخطى حثيثة لتولى زمام المبادرة في تطوير قطاع الدواجن بالمملكة. وتعتبر "أراسكو  الأغذية" أحد المنتجين الرئيسيين للدجاج اللاحم في المملكة، وتعد هذه الوحدة التي تسوق منتجاتها تحت العلامة التجارية (إنتاج) وتعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 43 مليون طير سنوياً، الأكثر نمواً بين منتجي الدجاج في البلاد وذلك على الرغم من السنوات القليلة منذ تأسيسها. وتمتلك اراسكو حالياً احدث مصنع للذبح(على الطريقة الإسلامية) ولتقطيع  وتنظيف الدواجن في الشرق الأوسط، والأفضل من حيث سلامة المنتج والمناولة وصداقته للبيئة. ومصنع الشركة الحائز على شهادات الجودة

ISO 22000:2005  و ISO 9001:2000)، هو الوحيد في المملكة الذي يعتمد التبريد الهوائي للدجاج المذبوح بعد إزالة الريش، وقد صممت أسعاره لتناسب جميع فئات المجتمع السعودي، وتستهدف الشركة رفع سقف انتاجها الى 120 مليون طير في المستقبل المنظور.

(4)    أراسكو منتجات الذرة

تعد أراسكو منتجات الذرة، المصنع الوحيد لمنتجات الذرة(النشاء والجلوكوز) بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي وتستخدم في ذلك أحدث التقنيات، كما تحرص هذه الوحدة على جودة منتجاتها، وهي حاصلة على شهادة الجودة الغذائية 2005:ISO 22000. وتحظى منتجاتها بحضور واسع وقوي في أسواق الخليج وفي غيرها من الأسواق العربية.

(5)    مختبرات ايداك

تعد مختبرات "ايداك" الأحدث والأكثر تجهيزاً بالتقنيات العلمية  والتحليلية على مستوى الشرق الأوسط، ومن خلال خدماتها الفنية المبتكرة  تؤدي هذه المختبرات دوراً رائداً في رفع معايير الجودة والسلامة للمنتجات وفي تحقيق معدلات مرتفعة من الأمن الحيوي والخدمات البيطرية لقطاعي الثروة الحيوانية والنباتية  في المملكة. وتحظى هذه المختبرات الحائزة على اعتمادات جودة عالمية منها ISO 9001:2000 و ISO 1702، بالجاهزية لتقديم خدمات فنية مبتكرة، وحلول متكاملة لمختلف القطاعات.

 

(6)الإعمار العالمية

تستحوذ الإعمار العالمية، وهي أكبر مستورد وموزع لمدخلات الإنتاج الزراعي (مواد الزراعة الأولية) في المملكة، على 30% من السوق السعودية، وتشمل المجالات التي تتعامل فيها الكيماويات الحافظة للمنتجات، والحبوب، والمغذيات، إلى جانب المنتجات البيطرية التي تقوم بتسويقها لقطاعات الدواجن والألبان والماشية. كما تقدم "الاعمار" كافة الخدمات والاستشارات الزراعية بما يضمن حصول المزارعين المحليين على أفضل ما توصلت إليه تقنيات الزراعة الحديثة في العالم. وتعمل هذه الوحدة  ذراعاً لأراسكو لتنفيذ خططها واستراتيجياتها الرامية الى تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك المياه في المملكة.

 

(7)   أراسكو لوجيستكس

تقدم أراسكو لوجيستكس حلولاً لوجستية متكاملة للشركة الأم ولغيرها من الشركات، وتمتلك أراسكو من خلال هذه الوحدة واحدة من أكبر أساطيل النقل البري في المملكة قوامها 200 شاحنة و180 قاطرة تعمل جميعها وفق تنسيق دقيق مع نظام السكة الحديد في المملكة، كما تقدم هذه الوحدة خدمات الشحن والتفريغ، وهي تعدّ المقاول والمشغل لميناء الملك عبدالعزيز الجاف في الدمام، حيث تقوم أيضاً بتشغيل نظم الصوامع بالميناء، وتفريع الشحنات الضخمة بمرسى 37 بالميناء الجاف.

 

الدعائم الأساس

تحظى "أراسكو" بجملة من المزايا والدعائم التي تشكل نقاطاً رئيسة لقوتها في الأسواق التي تنشط فيها، منها ما يلي:

(1) حزمة متكاملة من الأعمال: تمتلك أراسكو محفظة متكاملة ومترابطة من الأنشطة التجارية(SBU’s)، ما يتيح لها الفرصة لاستغلال هذا التناغم والترابط بين مختلف منتجاتها وخدماتها لتحقيق قيمة مضافة عالية لأعمالها، وتوجيه الاهتمام نحو الخدمات التي تفيد جميع وحدات العمل التابعة للشركة.

(2)   قيادة سعودية: تتولى الكفايات الوطنية زمام القيادة في أراسكو، حيث يتولى السعوديون المراكز القيادية العليا بالشركة، ما يمكنها من المعرفة الدقيقة لمتطلبات واحتياجات السوق ويعزز لها لاستقرار آنياً وعلى المدى البعيد، فضلاً عن القدرة على الاسهام في الخطط والاستراتيجيات التي تتبناها الدولة.

(3) الوعي البيئي: تضع أراسكو البيئة في مقدمة قيمها التجارية، حيث تعلي من قيمة المحافظة عليها والوعي بأهميتها في كافة سياساتها المتبعة وأدبياتها الإدارية، ما يمنح الرواج والقبول لمنتجاتها وممارساتها الصديقة للبيئة، ويعد هذا التوجه مصدر قوة اضافية للشركة.

(4)  تكامل سلسلة الإمداد: تمتلك أراسكو سلسلة متكاملة للإمداد ومناولة المواد السائبة، كما تحظى بأفضلية لدى أكبر الموردين في العالم، الى جانب ما تتمتع به من مواقع استراتيجية في كل من مدينة الخرج وميناء الدمام الملك عبدالعزيز في الدمام. وتحظى أراسكو بميزة إضافية تتمثل في وقوع مراكز الإنتاج الرئيسة لها بالقرب من خط السكة الحديد والطرق السريعة القريبة من مراكز الاستهلاك.

ولدى "أراسكو" قوة عالية في مجال سلسلة الإمداد ولاسيما في جوانب (التخزين والمناولة والتفريغ)، كما تمتلك طاقة استيعابية ضخمة في صوامع مينائي الدمام والخرج، فضلاً عن قدراتها في الشحن عبر السكة الحديد وخبرتها في تشغيل أرصفة ميناء الدمام من المواد السائبة، فضلاً عن خبراتها المتراكمة في تفريغ  البواخر من المواد السائبة، لاسيما وان بحوزتها أسطول من السفن المتخصصة لنقل المواد السائبة حيث يتم التحكم بجميع سلسلة الإمدادات عبر نظام آلي خاص.

(5)تقنية  متطورة: تستخدم أراسكو في تجهيزاتها وعملياتها الإنتاجية أحدث الحلول التقنية، وخطت الشركة خطوات واسعة نحو الارتقاء بالبنية التحتية لقدراتها التقنية، حيث أنجزت بناء منظومة تقنية متكاملة في مجالات إدارة المعلومات، والاتصالات، والربط الشبكي، والحوسبة، والبرمجيات، الى جانب تأهيل قدرات بشرية مؤهلة فنياً، ومدربة على استخدام تلك التقنيات الحديثة.

 

 
   
 
     
تأتي أهمية إجراء التجارب الحقلية (الحيوانية) لتوضيح الدور الذى تقوم به العلائق الكاملة والمتزنة في زيادة الإنتاج خصوصا " تحت ظروف التغذية المكثفة او التغذية الاضافية فى المرعىSupplementary feeding. حيث كان المربى لهذه الحيوانات يعتمد اعتمادا كليا " فى السنوات الماضية على مايقدمه المرعى لحيواناته ( ابل – غنم – معز ) من خلطة متنوعة من النباتات الرعوية ذات القيمة الغذائية العاليه وذلك بسبب هطول الامطار الغزيرة والمتتابعة وفى اوقات مختلفة من السنة. . المزيد
في اطار سعيها لتحقيق مزيد من الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية المتقدمة وربطها ببرامج التنمية ، بما يواكب الدور المتنامي للقطاع الخاص،. المزيد
 
  تصميم وتطوير وكالة أرتيزان للدعاية والاعلان جميع الحقوق محفوظة للشركة العربية للخدمات الزراعية أراسكو ©2011