English   خريطة الموقع   أتصل بنا   الرئيسية
 
 
  » تعلن أراسكو عن تخفيض سعر علف وافي من 36 إلى 34 ريال للكيس زنة 50 كجم  
 
الرئيسية » وافى

 

ما هي أهم فائدة يقدمها وافي..
بدون أدنى شك هي خفض استهلاك المياه الجوفية المستخدمة لزراعة البرسيم وغيره من الاعلاف الخضراء . إن سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين الحكيمة والقاضية بدعم مدخلات الأعلاف قد مكنت أراسكو من إنتاج وبيع وافي بقيمة عادلة ومنافسة بالاعتماد على البرسيم المستورد وغيره من المواد بدلا من الزراعة محلياً . وسيترتب على هذه السياسة الحكيمة التوسع في إنتاج العلف الكامل ومن ثم تقليص زراعة الأعلاف الخضراء تدريجياً وإيقاف هدر المياه الجوفية عليها والمقدرة بحدود 7 بلايين متر مكعب . وهى تشكل ما يقارب 30 % من مجموع المياه المستهلكة في المملكة سنوياً.
ما هي الفوائد التي يجنيها المربي من استخدام وافي..
تكاليف تعليف أقل .. وإنتاجية أعلى ... ومن ثم عائد اقتصادي أفضل.
كيف يخفض وافي..تكلفة التعليف للمربي
السبب الرئيسي في خفض تكلفة التعليف هو أن وافي كعلف كامل يغني المربي عن شراء البرسيم وغيره من الأعلاف الخضراء الباهظة الثمن .  
كيف يساعد وافي..على تحقيق إنتاجية أعلى
 إن تكامل محتوى وافي الغذائي بالمقارنة مع العلف التقليدي ( الشعير والبرسيم ) يؤدي إلى تحسين صحة الحيوان. فعلى سبيل المثال . أثبتت التجارب الحقلية أن وافي يسمن الخروف من وزن 20 كجم إلى 45 كجم في 90 يوما فقط . بينما تتجاوز فترة التسمين أكثر من 120 يوما في حالة استخدام العلف التقليدي . هذه الزيادة في الإنتاجية المقرونة مع خفض تكلفة التعليف تعني زيادة العائد الاقتصادي للمربي إلى اكثر من الضعف.
 مزايا وافي..
 ·   يغني عن الشعير أو برسيم لأنه يحتويهما.
 ·   تحقيق ميزة اقتصادية في توفير تكاليف التعليف بنسبة تصل إلى 15 %.
 ·   تحقيق التكامل والتوازن الغذائي الصحي في العليقة المقدمة للماشية.
·   من الثابت وحسب التجارب أنه عند تغذية الرأس الواحد بستة كيلو جرامات من وافي يعطي زيادة في إنتاج اللحم ما مقداره كيلو جراماّ واحداّ بمعنى أن كل ستة كيلو من وافي تعطي كيلو جراماّ واحداّ للرأس الواحد في حين أن كل 12 كيلو من الشعير والبرسيم تعطي كيلو جراما واحدا للرأس الواحد وبالتالي تحقق ما يسمى علمياّ زيادة في معدلات التحويل الغذائي . 
·   تزيد إدرار الحليب.
·   الوقاية من أمراض سوء التغذية وزيادة مقاومة الماشية للأمراض .
·   ارتفاع نسبة الخصوبة وزيادة نسبة التوائم لحيوانات التربية .
  
 
   
 
     
تأتي أهمية إجراء التجارب الحقلية (الحيوانية) لتوضيح الدور الذى تقوم به العلائق الكاملة والمتزنة في زيادة الإنتاج خصوصا " تحت ظروف التغذية المكثفة او التغذية الاضافية فى المرعىSupplementary feeding. حيث كان المربى لهذه الحيوانات يعتمد اعتمادا كليا " فى السنوات الماضية على مايقدمه المرعى لحيواناته ( ابل – غنم – معز ) من خلطة متنوعة من النباتات الرعوية ذات القيمة الغذائية العاليه وذلك بسبب هطول الامطار الغزيرة والمتتابعة وفى اوقات مختلفة من السنة. . المزيد
في اطار سعيها لتحقيق مزيد من الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية المتقدمة وربطها ببرامج التنمية ، بما يواكب الدور المتنامي للقطاع الخاص،. المزيد
 
  تصميم وتطوير وكالة أرتيزان للدعاية والاعلان جميع الحقوق محفوظة للشركة العربية للخدمات الزراعية أراسكو ©2011